لقاءات بجنيف لمناقشة انعكاسات تقرير لجنة حقوق الانسان حول ارتريا

2016-06-29 13:52:54 Written by  اعلام حزب الشعب الديمقراطي الارتري Published in EPDP News Read 1865 times

التأم بجنيف في الرابع والعشرين من يونيو 2016م اجتماع نظمه ارتريون ناشطون في قضايا الديمقراطية وحقوق الانسان، تناول اللقاء أوضاع حقوق الانسان في ارتريا ونتائج تقرير لجنة التحقيق الدولية حولها والطرق القانونية لإنفاذ توصياتها وقراراتها.

 

 الاجتماع الذي ترأسته السيدة/ جان كونر عضو منظمة العدل الدولية المتابعة لأوضاع حقوق الانسان في افريقيا، تبادل أوراق مناقشاته ثلاث مناقشين أساسيين هم: السيد/ بنيام سلمون من راديو إرينا من باريس، الدكتور/ دانئيل رزني من جمعية القانونيين الارتريين والسيدة/ سلام كداني من جمعية " فلتتوقف العبودية في ارتريا " الناشطة في اوربا.

 

.سلمون قال: إن إسياس أفورقي هو قاطرة كل الجرائم والانتهاكات في ارتريا، ثم عدد الكثير من الجرائم والانتهاكات الفظيعة التي ترتكب في ارتريا بلا حسيب ولا رقيب ولا قانون منظــِّـــم.

أما دكتور/ رزني فقد قدم أفكاراً نيرة تطابق بين الجرم واللا إنسانية، حيث قال إن الجرم والانسانية نقيضان لا يلتقيان، وبخصوص تقرير اللجنة الدولية قال رزني إن من مسئولية الاجتماع الثاني والثلاثين لمجلس حقوق الانسان الدولي المنعقد بجنيف حالياً هي إنفاذ قرارات اللجنة علي أرض الواقع.

 

سلام كداني أوضحت الطرق التي كانت تمارس بها سلطات ارتريا الجرائم طيلة الفترة من تحرير البلاد وحتى الآن، رابطةً ذلك بما وقع علي الشباب من جرائم أدى الي تدفقهم مهاجرين مغامرين بحياتهم.

 

الحضور أثروا بالنقاش مسألة تحديد المسئولية عن الجرائم الواردة في تقرير اللجنة وأعربوا عن أملهم أن لا تتسبب المجاملات والمماحكات الدولية والاقليمية في الحيلولة دون إنفاذ قرارات اللجنة.GeneveNews 2

 

حضور ومنظمو الاجتماع من الارتريين وأصدقائهم جاءوا لحضور الاجتماع الثاني والثلاثين لمجلس حقوق الانسان الدولي بجنيف ممثلين لصحف ووسائل اعلام وجهات رسمية وغير رسمية عدة. ومن حضور الاجتماع أيضاً كلٌّ من ولد يسوس عمار عضو قيادة حزب الشعب الديمقراطي الارتري وأرقاوي برهي أحد قدامى مناضلي حركة تحرير اقليم تقراي الاثيوبية، هذا وقد ناشد برهي الدول والمنظمات الحقوقية الدولية مثل منظمة العفو الدولية تقوية ودعم دور المنظمات والجمعيات الديمقراطية والحقوقية في البلدن النامية مثل ارتريا واثيوبيا.

Last modified on Wednesday, 29 June 2016 16:10