مجلس حقوق الانسان الدولي يخوض مناقشات حادة حول تقرير الحالة الارترية

2016-06-29 14:18:38 Written by  اعلام حزب الشعب الديمقراطي الارتري Published in EPDP News Read 1933 times

خلال الاجتماع الثاني والثلاثين لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان والذي التأم بجنيف في الحادي والعشرين من يونيو 2016م خاض المجتمعون مناقشات ساخنة للغاية حول تقرير اللجنة الدولية الخاصة بتقصي الحقائق حول الحالة الارترية لحقوق الانسان. افتتح السيد/ مايك سميث رئيس اللجنة المناقشات بالقول: "إن ارتريا شهدت خلال الخمس وعشرين عاماً المنصرمة وقوع انتهاكات مستمرة لحقوق الانسان، لذلك فإن توقيع العقاب المناسب بحق المسئولين عن تلك الجرائم والانتهاكات سوف يكون درساً مفيداً في ردع هذا النوع من الجناة".

 

منح الاجتماع لكل عضو من أعضاء المجلس السبع وأربعين مدة ثلاث دقائق للسؤال أو التعليق حول التقرير، كما منح الاجتماع لكل من يتمتع بعضوية الأمم المتحدة دون المجلس مدة دقيقتين لذات الغرض. وقد أدلت ست وعشرون دولة من الأعضاء السبع وأربعين بدلوها في الاجتماع ما بين رأيٍ واستفسار، حيث ساندت ست منها رؤية نظام الهقدف وهي: بيلا روسيا، الصين، كوبا، نيكاراغوا، فنزويلا والسودان.

 

 

علي رأسها منظمة هيومن رايتز ووتش وزعت ثمانية من منظمات حقوق الانسان المدنية بيانات تدين بشدة انتهاكات حقوق في ارتريا وتطالب أعضاء المجلس باعتماد قرارات وتوصيات لجنة التحقيق الدولية وأن يمد في عمرها الزمني.

 

من جهةٍ أخرى أدلى مندوبا جيبوتي والصومال بأن لديهما مشروع قرار سوف يتقدمان به الي اجتماع مفوضية حقوق الانسان المزمع عقده في الأول من يوليو 2016م.

 

هذا وفي ذات الأثناء نظم عملاء ومؤيدو الهقدف تظاهرةً حول مقر الاجتماع تتعاطف مع النظام اتسمت بالهزال وضآلة العدد أكثر مما كانت عليه العام الماضي.

 

هذا ومن المنتظر أن تشهد جنيف في الثالث والعشرين من يونيو 2026م تظاهرةً أكثر ضخامةً وحماساً تساند تقرير اللجنة الدولية الخاصة بتقصي أوضاع حقوق الانسان في ارتريا.

 

Last modified on Wednesday, 29 June 2016 16:22