بيان حزب الشعب الديمقراطي الارتري حول الصدام العسكري علي الحدود بين ارتريا واثيوبيا

2016-06-28 18:17:07 Written by  اعلام حزب الشعب الديمقراطي الارتري Published in EPDP News Read 1765 times

علم حزب الشعب الديمقراطي الارتري من خلال مصادره الخاصة ووسائل الاعلام العالمية أن صداماً عسكرياً قد حدث بين جيشي ارتريا واثيوبيا في الثاني عشر من يونيو 2016م علي الحدود بين البلدين. هذا وأن ما صدر من الطرفين بشأن الحادثة لا ينفي وقوع الصدام وإن نفـَــى كونه الطرف البادئ.

 

في الوقت الراهن لم يعد خافياً علي بلدان المنطقة والعالم أن أبرز ما يتهدد شعوب الاقليم هو المجاعة، اللجوء، عدم الاستقرار، أجواء الحرب وأخبار الحرب، لذلك فإن رغبات وأحلام شعوب المنطقة والعالم اليوم تتمثل في السلام، العدل، الاستقرار، التنمية وليس إشعال الحروب وإثارة القلاقل.

 

إن ما يدل عليه حدوث اشتعال مفاجئ ثم توقف سريع للحرب بين البلدين الجارين، هو أن الحرب بينهما قابلة للاندلاع في أي وقتٍ ولحظة. لذلك فإن حزبنا منطلقاً من هذه الحقيقة المقلقة ظل وما زال يبعث بالمذكرات والنداءات المستعجلة لشتى الدول والهيئات مناشداً إياها اتخاذ الخطوات اللازمة للحيلولة دون وقوع مثل هذه الحروب، إن شعبي البلدين والآخرين الذين لم يتوصلوا بعد الي الأسباب الحقيقية الكامنة وراء اندلاع هذه الحرب سوف يصدرون حولها مختلف التفسيرات والتقييمات المتباينة.

 

حزبنا مرتكزاً علي موقفه المبدئي بأنه لا حل للنزاعات الحدودية سوى بالطرق السلمية والقانونية، يرفض تماماً وينادي بالوقف الفوري لهذه الصدامات العسكرية بين البلدين، تلك الصدامات التي لن تزيد الشعبين سوى هلاكاً وتباغضاً وتشرداً وزعزعة، كما يناشد الحزب حكومتي البلدين إنفاذ أحكام قرار ترسيم الحدود الدولي وسائر الاتفاقات الدولية والإقليمية ذات الصلة.

 

في الختام لا يسع الحزب إلا أن يضم صوته الي صوتي الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي المناشد للبلدين الكف عن التورط في كل ما من شأنه صب المزيد من الزيت علي نار النزاع بينهما.

 

ليعلو صوت السلام والعدل والديمقراطية

المزيد من تمتين الأخوة والصداقة بين الشعبين الشقيقين

 

المكتب التنفيذي

16 يونيو 2016م

Last modified on Tuesday, 28 June 2016 20:49