سويسرا تهتم بالشأن الارتري

2016-10-02 08:36:58 Written by   اعلام حزب الشعب الديمقراطي الارتري Published in EPDP News Read 2297 times

بعد تجاهل طويل من الصحافة السويسرية للشأن الارتري أخيراً تناولت صحيفة (جنيفا تربيون) السويسرية متعددة اللغات وفي عددها الصادر في التاسع عشر من سبتمبر 2016م الشأن الارتري. هذا والخبر يتعلق بقرار للبرلمان السويسري في الثالث عشر من سبتمبر 2016م حول تحديد كيفية التعامل مع التفاوض مع الحكومة الارترية.

 

وفقاً لمشروع القرار المقدم من الحزب اليميني المحافظ المتطرف هناك برنامج للبرلمان السويسري للتفاوض مع حكومة أسمرا. هذا ويهدف هذا البرنامج الي إقناع ارتريا بضرورة الاستفادة النقدية من مشروع مساعدات نقدية في حال استجابتها لشرطين أساسيين، الأول: احترام حقوق الانسان بما في ذلك السماح بزيارة المعتقلين السياسيين. والثاني: السماح للمنظمات الدولية باستئناف ممارسة نشاطاتها المعتادة في ارتريا. كما أن مصادر الصحيفة لا تستبعد أن تناقش المفوضية الإدارية للبرلمان السويسري شأناً ارترياً آخر هو المتعلق بمن رفضت سويسرا منحهم حق اللجوء من طالبي اللجوء الارتريين بسويسرا. ويرى الشق المتعلق باللاجئين الارتريين من القرار عودة معظم الارتريين الي بلادهم مع إلزام من سمح لهم بالإقامة بسويسرا بضرورة الإشعار المسبق للسلطات المعنية عن وجهتهم في حال سفرهم.

 

 

من جهةٍ أخرى وحسبما ذكر تقرير الصحيفة أن وزير الخارجية السويسري رجح التوقع بأن لا تستجيب حكومة ارتريا لشروط البرلمان السويسري.

Last modified on Sunday, 02 October 2016 10:42