إحالة تقرير انتهاكات حقوق الانسان الي مجلس الأمن وتمديد أجل لجنة تقصي الحقائق

2016-07-11 18:14:09 Written by  اعلام حزب الشعب الديمقراطي الارتري Published in EPDP News Read 2298 times

في اجتماعه في أول يوليو 2016م قام مجلس حقوق الانسان الدولي ذو السبع وأربعين عضواً بتقديم تقرير وتوصيات لجنة حقوق الانسان الدولية المكلفة بالتحقيق في أوضاع حقوق الانسان في ارتريا الي مجلس الأمن الدولي لاتخاذ القرارات والعقوبات اللازمة. علماً أن الموصـَّـى باتخاذ الخطوات العقابية ضدهم في هذا التقرير هم رجال السلطات الحاكمة في ارتريا منذ 1991م، كذلك قام المجلس بتمديد عمر اللجنة مدة عامٍ واحد.

 

قرار المجلس الدولي أدان بشدة ما ظلت ولا تزال تقوم به سلطات ارتريا من انتهاك سافر ودائم لحقوق الانسان بالجملة.

 

مشروع قرار الإدانة الذي أجيز بدون تصويت تقدم به وفد الصومال و11 آخرين من أعضاء المجلس، وتحفظ خمس أعضاء علي عبارة (يزوَّد بنسخة من التقرير مجلس الأمن الدولي بالإضافة لكافة أجهزة الأمم المتحدة المعنية) الواردة في مشروع القرار، والمتحفظون هم مندوبو الصين، بوليفيا، كوبا، الإكوادور وروسيا.

 

 

مندوب هولندا المتحدث نيابةً عن الاتحاد الأوربي أشاد بالجهود المخلصة التي بذلها مقدمو مشروع القرار في إقناع أعضاء المجلس عموماً بمحتويات القرار وإقناع الوفد الارتري بالذات بالتخلي عن التمسك بالمشروع الذي كان يعتزم التقدم به، ومع ذلك لم يُـخفِ المندوب الأوربي عدم ارتياحه لموقف معظم الوفود الافريقية السلبي من دعم وتعزيز القرار. أما المندوب الارتري/ يماني قبرئاب فقد أدان القرار بشدة واصفاً إياه بغير العادل.              

Last modified on Monday, 11 July 2016 20:17