مظاهرة ستوكهولم ضد مهرجان للحزب الحاكم في ستوكهولم

2015-08-02 21:07:35 Written by  اللجنة التحضيرية للمظاهرة Published in المقالات العربية Read 3949 times

Sesadu 1

الإخوة والأخوات

المشاركون والمشاركات في مظاهرة ستوكهوم

تحية وطنية خالصة،

من دواعي سرورنا وفخرنا أن نلتقي اليوم في الأول من أغسطس 2015 في هذه التظاهرة التاريخية، التي تنظمها،كما جرت العادة في السنين الماضية، المظلة السويدية – الإرترية لتنمية الديمقراطية. هذه المظلة التي تضم معظم القوى السياسية والمدنية الإرترية الناشطة في السويد. وقد شكلت المظلة السويدية – الإرترية (سيسادو) لجنة من كل الأطراف السياسية والمدنية المنضوية تحتها، للتصدي لمهمة الإعداد لهذه المظاهرة الهامة وتهيئة الأجواء الملائمة لنجاحها. ولا يسعنا في هذا المجال إلا أن نتقدم بجزيل الشكر وعظيم التقدير للجنة المشرفة وكل القوى التي بذلت أقصى الجهود، وقدمت كل ما تستطيع في سبيل إنجاح المظاهرة، والشكر أيضًا موصول، لكل الوطنيين الذي تكبدوا المشاق، وجاؤوا من مختلف المواقع والمناطق للمشاركة في هذه المظاهرة.

Stockholm Rally 1

تتميز مظاهرة ستوكهولم لهذا العام عن مثيلاتها في الأعوام السابقة، لأنها تأتي بعد المظاهرة التاريخية الكبرى التي جرت في جنيف في يونيو الماضي، بعد تقديم لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة تقريرًا شاملا يفضح الممارسات القمعية لنظام "هقدف"، وظهور موقف دولي جديد لصالح النضال العادل لشعبنا. الأمر الذي يحتم على القوى السياسية الإرترية وجماهير شعبنا تسخير كل الطاقات من أجل الاستفادة القصوى من هذه التطورات الإيجابية. ولا يساورنا أي شك بأننا نعي جميعا المتطلبات النضالية لهذه المرحلة، ولكن هذا لا يمنع من الإشارة إلى بعض النقاط الهامة التي تبين لنا بوضوح الوضع الذي نمر فيه هذه المرحلة .

Stockholm Rally 2

الإخوة والأخوات ،

ينتهك النظام الإرتري الحقوق الإنسانية والديمقراطية للمواطن الإرتري، مغيبًا تمامًا سيادة القانون. فالإنسان الإرتري الذي يكدح من أجل توفير لقمة عيش له ولأسرته والتي لا تغطي أدنى متطلبات الحياة مع الغلاء الفاحش في البلاد وكذلك انقطاع الكهرباء الدائم وشح مياه الشرب، يعيش في حالة مأساوية قلما تجد لها مثيلاً في التاريخ.

ومن أجل إطالة أمد بقائه في السلطة يقوم النظام الديكتاتوري، بتضييق الخناق على المواطنين وحرمانهم من حرية التحرك والتعبير، وتعريضهم للذل والهوان. وبسبب فقدان الأمل في المستقبل نجد شبابنا يضطرون إلى ترك ديارهم والتوجه نحو المجهول. وناهيك عنا نحن الإرتريون، فإن المجتمع الدولي ووسائل إعلامه باتوا يدركون حجم المأساة التي يواجهها شبابنا أثناء رحلة اللجوء هذه. ويتحمل مسؤولية كل هذه المآسي نظام هقدف. وإننا على ثقة تامة بأنه سيأتي اليوم الذي سيقدمون فيه أمام المحاكمة بسبب هذه الجرائم التي ارتكبوها بحق شعبنا الإرتري، وما ذلك ببعيد.

Stockholm Rally 3

الغريب في الأمر أن النظام الإرتري،وفي محاولة يائسة منه لتغطيه جرائمه وممارساته، يحاول أن يُحمل مسؤولية الحصار الدولي المفروض عليه حاليا، الإدارة الأمريكية والدول التي تدور في فلكها، حسب مزاعم نظام إسياس. كما يحاول ربط الإصلاحات الت يطالبه بها المجتمع الدولي لتحسين الأوضاع الداخلية في البلاد، بمسألة ترسيم الحدود.   وقد قام مناصروه الذي مازالوا مرتبطين بالنظام متوهمين بأنهم بذلك يحمون مصالحهم الضيقة، أو لكونهم ضحايا التضليل المستمر الذي تمارسه الماكينة الدعائية للنظام، قام هؤلاء في 22 يونيو الماضي بمظاهرة في جنيف، تحاملوللتنديد بلجنة التحقيق الدولية واتهامها بتسييس مهامها. وإنه لأمر مخجل أن يزعم هؤلاء ذلك، على الرغم من أن علمهم بأن هذه اللجنة تم تشكيلها بناءً على قرار دولي. ولم يتوقف أنصار هقدف عند هذا الحد بل قاموا بتهديد أعضاء لجنة تقصي الحقائق دون حياء أو خجل. وكلنا يتذكر الكلمات الخارجة عن العرف الدبلوماسي التي استخدمها سفير هقدف "ودي قراهتو" أثناء مخاطبته جلسة لجنة حقوق الإنسان الدولية، الأمر الذي دفع برئاسة الجلسة بتوبيخه ونقض أسلوبه في الحديث.

Stockholm Rally 4

وإذا حاولنا معرفة التقرير الذي تقدمت به لجنة تقصي الحقائق فسنجد أنه مبني على المعلومات الموثقة التي استقتها اللجنة من الأشخاص الذي تعرضوا للانتهاكات والتعذيب. وبدلاً من صياغة مزاعم واهية، كان على النظام الإرتري أن يسمح للجنة أن تدخل إلى إرتريا وتتقصى الحقائق بما يخص انتهاكات حقوق الإنسان، كما كان يطالب المجتمع الدولي، الذي جسده القرار الدولي في هذا الخصوص.

Stockholm Rally 5

إن النظام الإرتري لم يأخذ في حسبانه تبعات الأسلوب غير القانوني الذي اتبعه في مواجهة القرار الدولي!! وكان عليه أن يعي بأن القرار الدولي لا يمكن تغييره بالمظاهرات أو من خلال الشتائم والِّسباب وإطلاق حملات دعائية رخيصة... وهذا السلوك يؤكد مرة ثانية أن النظام لم يتعلم الدرس من تجاربه السابقة. ويجدر الإشارة إلى أن مسؤولية لجنة التحقيق الدولية، والتي تم التمديد لها لسنة أخرى، تقضي بأحقية هذه اللجنة في التحقيق في الجرائم التي ارتكبت في إرتريا. وسوف نتابع عن كثب مآلات التحقيق حتى نهاية العام القادم 2016.

Stockholm Rally 6

وإذا نظرنا إلى بعض النقاط المتعلقة بمهام لجنة التحقيق الدولية والسلطات الممنوحة لها، حسب ما نص القرار الدولي ، فسنجد أن من صميم مسؤوليات هذه اللجنة الدخول إلى إرتريا والتأكد من وجود انتهاكات لحقوق الإنسان من عدمه، والقيام بزيارات إلى السجون والمعتقلات واللقاء بالسجناء للوقوف على كيفية التعامل معهم وما إذا كان لديهم الحق في الاتصال بذويهم، وهل يسمح لهم بتوكيل محامي لهم والدفاع عن أنفسهم، وهل يقدمون إلى المحاكمة أم لا ؟ وبناء على ما تقوم به من تحقيق وتقصٍٍّ للحقائق، تقدم تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. إلا أن نظام "هقدف" يتجاهل كل هذه الحقائق القانونية والشرعية، ويقوم بمحاولات يائسة لصياغة أعذار ومبررات واهية من أجل تضليل الشعب.

Stockholm Rally 7

لاشك بأن هذا القرار الدولي ونتائجه يصب في مصلحة نضالات قوى المعارضة الوطنية الإرترية. إلا أنه وفي الوقت نفسه يحمل المناضلين من أجل العدالة أيضًا مسؤوليات إضافية، وتثير أمامهم مطالب جمة. ومن بينها معرفة كيفية الاستفادة من القرار؟ وما ينبغي فعله لابتداع أنجع السبل للاستفادة من هذا الوضع الدولي الإيجابي؟ ومن الأهمية بمكان أن تسعى المعارضة الوطنية الإرترية جاهدة من أجل جني ثمار هذا التحرك الدولي لصالح نضالات شعبنا، بدلاً من إضاعة الوقت والجهد في صراعاتها العقيمة. إننا ندعو من على الموقع كافة قوى المعارضة الإرترية إلى قراءة الوضع الدولي الجديد والتمعن في الظروف الحالية المواتية ، وتسخير كل طاقاتها من أجل إنقاذ إرتريا وشعبها من براثن النظام الديكتاتوري.

المحترمون ، والمحترمات ،،

نرجو منكم جميعًا الالتزام بالبرنامج الذي حددته اللجنة المنظمة للمظاهرة، وسوف لن يُسمح بالقيام بأي عمل دون مراجعة المكلفين بالإدارة والحصول على موافقتهم. ويمنع منعًا باتا استخدام الميكرفون دون إذن. ونحن على استعداد للانصات، بصدر رحب، إلى أي شخص يقدم مقترحات بناءة تساهم في إنجاح المظاهرة. وباعتبارنا طلاب حق وعدل، يجب أن يتصف سلوكنا بالرقي ونظهر سلوكا حضاريا ونبتعد كلية عن إطلاق الشتائم والكلمات النابية. وإذا بدر خطأ ما من أي أحدٍ منَّا ، فعلينا معالجة الأمر وتصحيح الخطأ بهدوء وحكمة.

السقوط للنظام غير الشرعي في إرتريا !

النصر حتمًا حليفنا !!

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار ،،

وشكرًا على حسن الإصغاء

اللجنة التحضيرية للمظاهرة

الأول من أغسطس

2015

Last modified on Sunday, 02 August 2015 23:30