نداء إريتري عاجل إلى السودان ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

2019-12-24 10:01:22 Written by  EPDP Information Office Published in المقالات العربية Read 2483 times

13 ديسمبر 2019

إلى:

مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الخرطوم ، السودان اللجنة السودانية للاجئين المجلس الاعلى لتنمية المجتمع

أصحاب السعادة،

تجدر الإشارة إلى أنه في 30 أكتوبر 2019 ، تم تنظيم ندوة في الخرطوم حضرها ممثلون عن وزارة العمل السودانية وممثل واحد من كل مجموعة من اللاجئين في السودان من إريتريا وجنوب السودان وإثيوبيا ، الكونغو واليمن وسوريا.

في الندوة المذكورة ، توصلت السلطات السودانية والمفوضية المحلية للمفوضية إلى اتفاق على السماح للاجئين في السودان بالتدريب وفرص العمل مثل المواطنين السودانيين ، إلا في المجالين الأمني ​​والعسكري. للأسف ، لم يتم نقل هذا الاتفاق رسميًا إلى اللاجئين المعنيين بطريقة يمكنهم فهمها ولم تبدأ السلطات المعنية في توفير فرص التدريب الموعودة. بدلاً من ذلك ، يتم تجميع اللاجئين هذا الشهر من منازلهم وأماكن عملهم ومن الشوارع ونقلهم إلى السجن. يزعم سجناءهم أن اللاجئين ، بمن فيهم أولئك الذين يحملون تصاريح إقامة اعتبارًا من عام 2000 من وزارة الهجرة ، ليس لديهم تصاريح عمل. ولإضفاء مزيد من الإهانة على الإصابات ، يطلب "المكلفون بإنفاذ القانون" السودانيون من اللاجئين المحتجزين شراء حريتهم بدفع ما بين 50،000 إلى 100000 جنيه سوداني.

نحن القوى السياسية والمدنية الإريترية الموقعة أدناه نطالب باتخاذ إجراءات فورية على النحو التالي:

  1. السلطات السودانية لوقف الإجراءات الظالمة التي تم اتخاذها والقيام بها ضد اللاجئين الإريتريين وغيرهم في البلد المضيف ؛ 2. السماح للاجئين الذين يتم نقلهم من أماكن العمل بالعودة بأمان إلى وظائفهم ؛ 3. الإفراج دون شروط مسبقة عن جميع اللاجئين المحتجزين واحترام حق هؤلاء اللاجئين الذين يحملون بالفعل تصاريح إقامة في السودان كلاجئين ؛ 4. تقديم دورات تدريبية للاجئين حسب التعهد ، وتسديد الأموال التي تم الحصول عليها من اللاجئين الذين طلب منهم دفع ما يصل إلى 100000 جنيه لإطلاق سراحهم من السجن.

وبالمثل ، نحث مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين على متابعة تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع السلطات السودانية و COR في ندوة 30 أكتوبر 2019 وحماية حقوق اللاجئين الإريتريين ضحايا.

لا يمكن لأحد أن يتجاهل أو ينسى الترحيب الحار التاريخي ودعم الشعب السوداني للاجئين الإريتريين ، وما زلنا ندعو الحكومة السودانية بأمل قوي إلى متابعة العلاقات الأخوية التي يمكن أن تعزز الروابط القائمة بين شعوبنا. لا شك أن الإريتريين ما زالوا يعتبرون السودان وطنهم الثاني.

مع الاحترام لك،

  1. المجلس الوطني الإريتري للتغيير الديمقراطي (ENCDC) ؛

2 - الحزب الديمقراطي الإريتري الشعبي (EPDP) ؛

3. الإريتريون المتحدون من أجل العدالة (UEJ)

4. الوحدة من أجل التغيير الديمقراطي (UDC)

5. الجبهة الوطنية الإريترية (ENF)

Last modified on Tuesday, 24 December 2019 11:09